هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030

الأسئلة الشائعة

Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

ماهي أنواع المشاكل التي يمكن للهيئة مساعدة المستهلك في حلها؟

في حالة مواجهتك أي نوع من المشاكل التي تتعلق بالكهرباء سواءً كانت تتعلق بالفواتير، العدادات، تمديدات الضغط المنخفض أو العالي، توصيل الكهرباء، تعويضات، السلامة الكهربائية، أو أي نوع من المشاكل المتعلقة بالكهرباء، فالهيئة على استعداد تام ببحث موضوع المشكلة وإجابتكم عن أية استفسارات توجهونها.


كيف للمستهلك أن يبحث مشكلته؟

إذا واجهتك إحدى المشاكل المتعلقة بالكهرباء فعليك الإتصال بمقدم الخدمة حتى تتم تسوية المشكلة وإعطاؤهم الفرصة الكافية لحلها. وفي حالة عدم قناعتك بالتسوية التي قام بها مقدم الخدمة فعليك تسجيل خطاب رسمي لهم بعدم موافقتك. ​


كيف لي أن أتقدم بالشكوى لمقدم الخدمة؟

قم بالاتصال بمقدم الخدمة وأخبره بأنك تريد تقديم طلب أو شكوى ويمكنك عمل ذلك بعدة طرق ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • خطاب / فاكس
  • الموقع الإلكتروني لمقدم الخدمة

وعند عمل الشكوى فإننا ننصحك باتباع ما يلي :

  • اتصل بمقدم الخدمة وعليك معرفة المسؤول الذي يجب عليك تقديم الشكوى إليه.
  • احرص على شرح كامل تفاصيل المشكلة في خطابك مدوناً به رقماً وتاريخاً للمشكلة.
  • قم بارفاق نسخ من المستندات الداعمة للشكوى، على سبيل المثال، فواتير، صور، مكاتبات، واحتفظ بأية نسخ تقوم بإرسالها لمقدم الخدمة. (ملاحظة مهمة: لا تقم بارسال النسخ الأصلية)
  • خذ قراءات للعداد في فترات متفاوتة في حالة كون المشكلة تتعلق بالفواتير وقم بتسجيلها.
  • قم بتدوين ملاحظات لمتابعة مشكلتك مع المتخصصين لدى مقدم الخدمة.
  • يجب عليك مراعاة أن يتضمن خطابك، التاريخ، الأسم، العنوان حتى يتسنى لمقدم الخدمة إجابتك، ومن الضروري أن يشمل الخطاب رقم الهاتف، حتى يتمكن مقدم الخدمة الحصول على أية معلومات إضافية.

لماذا لا تنخفض فواتير الكهرباء عندما اكون في فترة اجازة أو خلال فترة الشتاء؟

 سيكون هناك انخفاض في استهلاك الكهرباء إذا لم تكن موجودا في فترة الاجازات. لكن هذا التوفير في الاستهلاك قد لا يظهر في الفواتير إذا وقعت فترة اجازتكم خلال دورتي القراءة. ففي هذه الفترة التوفير في الاستهلاك قد يوزع ما بين فترتين أو فاتورتين فلا يظهر بوضوح ​


ما سبب الاختلاف بين فاتورة الكهرباء الخاصة بي و فاتورة جاري؟

 كثيرا ما يقوم المشتركين بمقارنة فواتيرهم بفواتير جيرانهم. قد تتشابه الفواتير احيانا لكن كثيرا ما تختلف بسبب اختلاف حجم المنزل و عدد الافراد القاطنين فيه و اعمارهم. عدد و نوعية الاجهزة الكهربائية يسبب تفاوت كبير في فواتير الكهرباء الخاصة بك و جيرانك ​


كيف استطيع تخفيض استهلاك الأجهزة الكهربائية؟

يمكنك معرفة ذلك بالاطلاع على صفحة  ترشيد استهلاك الكهرباء


هل يتم فحص العداد قبل تركيبه؟

تفحص جميع العدادات قبل تركيبها. وتستطيع فحص عدادك لاحقا إذا كان لديك شك بوجود عطل به بطلب ذلك من مزود الخدمة​


كيف اغير تفاصيل حسابي/ الفاتورة أو التعرفة التي ادفعها؟

خاطب مزود الخدمة في منطقتك مباشرة بالكتابة بأي امر يخص فواتير الكهرباء حتى إذا لم تصلكم الفاتورة بعد. تستطيع الحصول على نسخة من فاتورتك من الشركة او عن طريق موقعهم الالكتروني ​


هل باستطاعتي حساب فاتورة الاستهلاك الخاصة بي؟

نعم يمكنك ذلك عن طريق فاتورة الكهرباء الإلكترونية بالموقع.


ما هي رسوم التوصيل و كم تبلغ قيمة تعريفة الاستهلاك وصيانة العداد واصدار الفاتورة ؟

يمكنك معرفة ذلك بالذهاب الى صفحة  التعريفة الكهربائية


هل تؤثر زيادة المدة أونقصها في احتساب فواتير الكهرباء عن الثلاثين يومًا، وتنقل حساب إستهلاك الفواتير إلى شرائح أعلى؟

 

الاستهلاك الشهري للكهرباء ينسب دائماً إلى فترة استهلاك ثابتة هي (30) يوماً، وهي الفترة التي بُني عليها نظام الشرائح، وبالتالي فإن أحقية المستهلك في الاستفادة من نظام الشرائح هو أمر متحقق سواء زادت فترة الاستهلاك الفعلي أو نقصت عن هذه المدة، والتي يتم عندها الرجوع إلى حساب الاستهلاك اليومي لكل شريحة على أساس المدة القياسية (30 يوم) مضروباً في فترة الاستهلاك الفعلية والأمثلة التالية توضح ذلك:


 المثال الأول:
مستهلك سكني بلغ استهلاكه خلال فترة 30 يوماً (4000 ك. و. س) فيكون حساب قيمة استهلاكه بدون احتساب قيمة قراءة وصيانة العداد وفقاً للتفصيل التالي:

رقم الشريحةشرائح الاستهلاك (ك. و. س/شهر)تعريفة الاستهلاك (هللة/ك. و. س)التكلفة (ريال)
11 – 100051000 * 5 = 50
21001 – 200051000 * 5 = 50
32001 – 3000101000 * 10 = 100
43001 – 4000101000 * 10 = 100
اجمالي قيمة فاتورة الاستهلاك ​ ​​50 + 50 + 100 + 100 = 300 ريال  ​
معدل الاستهلاك اليومي لهذا المستهلك ​ ​ ​ 4000 ÷ 30 = 133.3 ك. و. س​ ​ ​



المثال الثاني:

مستهلك سكني بلغ استهلاكه خلال فترة 37 يوماً (4000 ك. و. س) فيكون حساب قيمة الاستهلاك بدون احتساب قيمة قراءة وصيانة العداد وفقاً للتفصيل التالي:

- سوف يزيد مدى الشرائح تبعاً لزيادة فترة الاستهلاك ليصبح 1000 × ( 37 ÷ 30) = 1233 ك. و. س

رقم الشريحة شرائح الاستهلاك (ك. و. س/شهر) تعريفة الاستهلاك (هللة/ك. و. س) التكلفة (ريال)
11 – 123351233 * 5 = 61.65
21234 – 246751233 * 5 = 61.65
32468 – 3700101233 * 10 = 123.3
43701 – 400010300 * 10 = 30
اجمالي قيمة فاتورة الاستهلاك ​61.65 + 61.65 + 123.3 + 30 = 276.6 ريال ​
معدل الاستهلاك اليومي لهذا المستهلك 4000 ÷ 37 = 108 ك. و. س

ومعدل الاستهلاك اليومي لهذا المستهلك هو أقل من معدل الاستهلاك اليومي للمستهلك المذكور في المثال الأول وبالتالي انخفضت قيمة فاتورته على الرغم من زيادة فترة الاستهلاك.

المثال الثالث:
مستهلك سكني بلغ استهلاكه خلال فترة 24 يوماً (4000 ك. و. س) فيكون حساب قيمة الاستهلاك بدون احتساب قيمة قراءة وصيانة العداد وفقاً للتفصيل التالي:

- سوف ينخفض مدى الشرائح تبعاً لانخفاض فترة الاستهلاك ليصبح 1000 × ( 24÷30 ) = 800 ك.و.س

رقم الشريحة شرائح الاستهلاك (ك. و. س/شهر) تعريفة الاستهلاك (هللة/ك. و. س) التكلفة (ريال)
11 – 8005800 * 5 = 40
2801 – 16005800 * 5 = 40
31601 – 240010800 * 10 = 80
42401 – 320010800 * 10 = 80
53200 – 400020800 * 20= 160
اجمالي قيمة فاتورة الاستهلاك ​

40 + 40 + 80 + 80 + 160= 400ريال​

معدل الاستهلاك اليومي لهذا المستهلك ​ ​ ​ 4000 ÷ 24 = 166.67 ك. و. س
معدل الاستهلاك اليومي لهذا المستهلك هو أعلى من معدل الاستهلاك اليومي للمستهلكين المذكورين في المثالين السابقين وبالتالي ارتفعت قيمة فاتورته على الرغم من انخفاض فترة الاستهلاك.


على من أقدم طلب الشكوى ابتداءً ؟

يجب عليك تقديم الشكوى لمقدم الخدمة ابتداءً، نظراً لأن الهيئة لن تستطيع متابعة طلبك في حالة عدم إعطاء الفرصة الكافية لمقدم الخدمة لبحث السبل اللازمة لحل مشكلتك. وفي حالة إخفاق مقدم الخدمة في إيجاد الحل المناسب لمشكلتك، أو عدم الرضا بالإجراء الذي قام به مقدم الخدمة، فبإمكانك التقدم بالشكوى للهيئة مع مراعاة النصائح الواردة أعلاه عند التقدم بالمشكلة للهيئة بخطاب رسمي. ​


كيف لي التقدم بالشكوى للهيئة ؟

  • الموقع الالكتروني عبر خدمة تقديم الشكاوى
  • التقديم عبر تطبيق الجوال على متجر (App Store) أو (Google Play)
  • الحضور شخصياً والتقديم بخطاب رسمي
  • إرسال خطاب رسمي على الفاكس: 2019227-011 أو إلى: ص.ب. رقم 4540 الرياض 11412 
  • الاتصال الهاتفي   : 8001259000   #1
  • البريد الإلكتروني :    CCDEPT@ECRA.GOV.SA

ما هي طريقة تقديم شكوى تخص خدمة الكهرباء؟

اعتمدت الهيئة اجراءات النظر في شكاوي المشتركين التي تلزم المشترك بأن يقدم الشكوى لمزود الكهرباء اولاً . ثم يستطيع أي مشترك كهرباء إن لم يكن راض على نتيجة الشكوى المقدمة له من مزود الخدمة أن يتقدم بشكوى للهيئة عن طريق تقديم شكوى بالموقع الالكتروني للهيئة .


ما هي الشكاوي التي تردكم باستمرار؟

 معظم الشكاوي التي تستلمها الهيئة تخص ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء وأخطاء في قراءات العدادات و التلاعب بالعدادات والاعتراض على غرامات المخالفات والتأخر في توصيل الكهرباء وطلبات إزاحة الشبكات وغرف الكهرباء والشكاوى من انقطاعات التيار الكهربائي .


كيف تبت الهيئة في شكاوي المشتركين؟

إذا قمتم بالتقدم للهيئة للبت في شكوى ضد مزود الكهرباء، ستقوم الهيئة بإبلاغكم بمجريات اجراءات الشكوى في أسرع وقت ممكن عن طريق رسائل الجوال النصية او عن طريق الاستعلام عن الشكوى في الموقع الالكتروني.


ما هي مسببات ارتفاع استهلاك فواتير الكهرباء؟

 استهلاك الاجهزة الكهربائية للطاقة يزيد عند أي تغيير في أحوال الجو. قد ترتفع مبالغ الاستهلاك إذا زاد استخدام الأجهزة أو كانت غير فعالة أو بها أعطال. يرتفع الاستهلاك أيضاً إذا لم يتم اطفاء الاجهزة كلياً.​


هل يوجد حماية لســـرية البيانات عند تقديم شكوى؟

 أولاً: تتخذ الهيئة كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لضمان سرية الشكاوى المقدمة، وكذلك سرية الوثائق والمعلومات المتعلقة بها وبتفاصيل المشتكي.

 ثانياً: يتوجب على كل من يتعامل مع نظام الشكاوى الموافقة على الشروط المنظمة لقبول الشكوى ويتحتم عليه تنفيذ بنودها.

ثالثاً: مستخدمي نظام الشكاوى الالكتروني لديهم صلاحيات متعددة ووفق المستويات الادارية التي تتيح لهم القيام بالدور المناط بهم فقط والدخول للنظام الإلكتروني والتعامل بسرية مع بيانات المستخدم التي وافق على اطلاع الهيئة عليها.

رابعاً: يتم ضمان سرية معلومات المشتكي والجهة المقصودة بالشكوى وبيانات كل منهما من خلال عدم السماح بالاطلاع عليها إلا من قبل الموظفين المختصين والمخولين الذين تقتضي طبيعة عملهم الاطلاع على هذه المعلومات.

خامساً: أي شكوى تعبر عن راي صاحبها وللهيئة قبول أو رفض الشكوى اذا كانت غير واضحة أو لا يمكن دراستها نسبة لعدم الحصول على رد المشتكي في الفترة المحددة، وأيضاً لا تقبل الشكاوى الوظيفية أو الشكاوى الكيدية في هذا النظام​.