هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030

الأسئلة الشائعة

Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

ماهي أنواع الشكاوى التي يمكن للهيئة مساعدة المستهلك في حلها؟

في حالة مواجهتك أي نوع من الشكاوى التي تتعلق بالخدمة الكهربائية سواءً الفواتير، العدادات، تمديدات الجهد (منخفض، متوسط، عالي)، توصيل الكهرباء، تعويضات (المعايير المضمونة)، السلامة الكهربائية، فإن الهيئة على استعداد تام ببحث موضوع الشكوى وفقاً للإجراءات المعتمدة في ذلك وإجابتكم عن أية استفسارات توجهونها.


كيف للمستهلك أن يبحث شكواه؟

عند وجود شكوى متعلقة بالخدمة الكهربائية فيجب التواصل أولاً مع مقدم الخدمة حتى يتم بحث الشكوى مع مراعاة منحه المدة المعتمدة لمعالجتها. وفي حالة اعتراضك على النتيجة فيمكنك التقدم إلى الهيئة باعتراضكم.


ما هي المدة المعتمدة لبحث الشكاوى لدى مقدم الخدمة؟

يتم بحث الشكوى من قبل مقدم الخدمة خلال فترة زمينة محددة يجب عليه الالتزام بها وهي كما يلي:

  1. 1- الشكاوى المتعلقة بالفواتير يجب عليه بحثها والبت فيها خلال مدة (10) أيام عمل من تاريخ تقديمها.
  2. 2- الشكاوى الأخرى يجب عليه بحثها خلال مدة (30) يوم عمل من تاريخ تقديمها.

كيف لي أن أتقدم بالشكوى لمقدم الخدمة؟

التواصل مع مقدم الخدمة لتقديم شكوى عبر قنوات التواصل التي يوفرها لهذا الشأن مع التأكيد على ضرورة الحصول على رقم مرجعي لها، على سبيل المثال لا الحصر:

  • • الموقع الإلكتروني لمقدم الخدمة
  • • مكاتب الخدمات
  • • مراكز الاتصال
  • • تطبيقات الهواتف الذكية
مع مراعاة أن يتم شرح كامل تفاصيل الشكوى وإرفاق المستندات الداعمة لها وبيانات الحساب وإضافة بيانات التواصل ليتم بحث الشكوى على أتم وجه.


كيفية تقديم شكوى الى الهيئة؟

• عند الاعتراض على نتيجة الشكوى لدى مقدم الخدمة يمكن التقدم بشكوى الى الهيئة عن طريق الموقع الالكتروني عبر خدمة تقديم الشكاوى وتزويد الهيئة بالبيانات المطلوبة في نموذج التقديم وستصل إشعارات لجوال مقدم الشكوى عن حالة الشكوى حتى معالجتها.


ما سبب صدور فواتير توضح استهلاك الكهرباء أثناء عدم التواجد في المنزل؟

يجب التأكد من أن فترة الاستهلاك في الفاتورة الصادرة نفس فترة عدم التواجد في المنزل بالإضافة إلى عدم وجود أجهزة كهربائية تعمل أثناء عدم التواجد في المنزل.


ما سبب اختلاف مبالغ الفواتير للوحدات المتشابهة؟

يعتمد المبلغ الصادر في الفاتورة على نمط الاستهلاك الذي يتأثر بعدة عوامل مثل:

  • • عدد أفراد الأسرة.
  • • عدد الأجهزة الكهربائية المستخدمة وكفاءتها.
  • • العزل الحراري.


ما هي طرق تخفيض استهلاك الكهرباء؟

يمكنك معرفة ذلك بالاطلاع على صفحة ترشيد استهلاك الكهرباء الخاص بمركز كفاءة الطاقة (اضغط هنا)


هل يتم فحص العداد قبل تركيبه؟

نعم، تفحص جميع العدادات قبل تركيبها.


هل يوجد برامج لفحص العدادات بشكل دوري؟

نعم، ويمكنكم الاطلاع على مواعيد الفحص الدوري من خلال دليل تقديم الخدمة الكهربائية.


ما هي طريقة تغيير فئة الاستهلاك الحالية وتحديث بيانات الحساب؟

يتوجب تقديم طلب إلى مقدم الخدمة عبر قنوات التواصل التي يوفرها لهذا الشأن.


ماهي التعريفة الكهربائية للخدمات؟

يمكنك معرفة ذلك بالذهاب الى صفحة التعريفة الكهربائية.


هل تؤثر زيادة المدة أو نقصها في احتساب فواتير الكهرباء عن الثلاثين يومًا، وتنقل حساب إستهلاك الفواتير إلى شرائح أعلى؟

الاستهلاك الشهري للكهرباء ينسب دائماً إلى فترة استهلاك ثابتة هي (30) يوماً، وهي الفترة التي بُني عليها نظام الشرائح، وبالتالي فإن أحقية المستهلك في الاستفادة من نظام الشرائح هو أمر متحقق في حال زادت فترة الاستهلاك الفعلي عن هذه المدة، وعندها يتم الرجوع إلى حساب الاستهلاك اليومي لكل شريحة على أساس المدة القياسية (30 يوم) مضروباً في فترة الاستهلاك الفعلية، وفي حال نقصت المدة عن (30) يوماً فلا يحق لمقدم الخدمة احتساب الشريحة الأولى بأقل من (6000 كيلو واط ساعة)